Rawi > Blog > Uncategorized > أنواع الكتب
  • Oumayma BOUGHANMI
  • No Comments

جنة وارفة الأغصان، فائت ظلها، فاستراحت وأراحت، دنت قطوفها، فما ردت سائل، ترامت أطرافها فكأنها السماوات والأرض، وتنوع أُكُلُها متشابهًا وغير متشابه، فما اشتهيت من ثمر فيها وجدت، وما تذوقت اسْتَطَبت، تعددت الأصناف فيها والفوائد، هي المعين الأول للثقافة والمعرفة والعلوم على مختلف أنواعها وأشكالها، يقصدها الإنسان إما طلبًا للمعلومة الموثقة، أو رغبة في الترفيه، أو ربما يقصدها ممارسًا هواياته.

فهي التي ظلت منذ الأزل الصديق الأفضل له، تغرس فيه القيم وتحارب معه الشرور، تصقل شخصيته وتحييه تجارب الآخرين وتجمع له خبراتهم، تمنحه القوة وتعزز ثقته بنفسه وتعينه على الوصول إلى هدفه، تمده بالكلمات وتقوي لغته، لتعينه على توثيق قضاياه وشرحها فينتصر لأجلها، تتنقل به عبر العصور فيلتقي بمشاهيرها أيَهم أراد، ويعيش تفاصيلها أيَها شاء، فهي خير حافظ للتاريخ، تسافر به حيث أدار بوصلته، ليلتقي من طلب من ثقافات العالم المختلفة، فيحصل من خلالها المعرفة التي أراد ومن حيث أراد، وتمده بالأفكار ما يحيي لديه خيالًا خصبًا عامرًا بالمشاهد والصور.

تختلف تصنيفاتها إما وفقًا للفئة العمرية المستهدفة، وتضم نوعين:

كتب الأطفال: وتناسب الأطفال، وتركز بشكل أساسي على عقولهم التى مازالت قيد الصناعة، تعمل على اكسابهم المهارات اللازمة ليتابعوا خطوات حياتهم، وتطور قدراتهم الفكرية والعقلية، وتغرس فيهم القيم النبيلة، وتتميز بسهولة مصطلحاتها، وبساطة كلماتها وألوان صورها.

كتب الكبار: وتناسب الكبار، وتتعدد أشكالها وأنواعها، لتغطي المواضيع والأهداف التي تُقصد لأجلها، وتقسم بناءً على محتواها، إلى أقسام عدة.

أو تبعًا للمحتوى الذي تقدمه، وتقسم إلى فئتين رئيسيتين: كتب خيالية، وكتب (غير خيالية)، قد تتقاطع معًا، وقد يصنف بعضها ضمن نوعين معًا.

الكتب الواقعية: وتتحدث عن حقائق مؤكدة، ومعلومات واقعية، يعتمد عليها الدارسون في توثيق خطواتهم، وتأكيد معلوماتهم، وهي أيضًا تقسم إلى عدة أنواع:

1-     كتب السير الذاتية: وتناقش سيرة حياة شخصية ما، لا بسرد المعلومات العامة عنه فحسب، بل تناقش تفاصيل حياته، تروي قصصها، تحلل شخصيته، وتدرس أفكاره، وهي أيضًا أنواع:

–        كتب السير الذاتية الشخصية: يروي فيها الكاتب قصته بنفسه، مثل كتاب الأيام، لطه حسين.

–        كتب السير الذاتية الغيرية: ويروي فيها الكاتب قصة حياة غيره، كالكتب التي تتحدث في السيرة النبوية الشريفة، على صاحبها أزكى الصلاة وأتم التسليم.

–        كتب السير الذاتية الجماعية: وتضم سيرة حياة عدد من الأشخاص في نفس الكتاب مثل كتاب صور من حياة التابعين.

تمزج كتب السير بين كونها كتبًا واقعية، تسرد حقائق في أغلبها، وبين الأسلوب الأدبي الذي لا يخلو من صور الخيال.

2-     الكتب المرجعية (المراجع): يعتمد عليها الباحثون للحصول على معلومات دقيقة، وتضم عددًا من الأنواع الفرعية:

–        الموسوعات: وهي على ما يميزها من اختصار وترتيب، تنقسم إلى نوعين: العامة وهي التي تختصر معلومات متنوعة في مجالات شتى، والخاصة وهي التي تختص في موضوعات معينة كموسوعات العلوم مثلًا.

–        القواميس والمعاجم:  تحتوي على مرادفات المصطلحات وربما شرح مختصر أو مفصل للكلمة أو ترجمة.

–        الأطالس:  تحتوي على خرائط ومعلومات جغرافية.

–        الأدلة: تجمع معلومات تخص مجالًا معينًا في مكان واحد كدليل الهاتف مثلًا.

3-     الكتب المبنية على الحقائق: وتقدم الحقائق العلمية بطريقة بسيطة يفهمها القارئ، وقد يشوب بعضها الإنحياز، ومنها كتب التاريخ والعلوم.

أما النوع الثاني كتب الخيال: هي التي يطلق فيها الكاتب العنان لخياله، ليقدم للناس التشويق والإثارة التي يقصدونها، فهي بالغالب تقصد لذلك، وتضم عددًا متنوعًا من الكتب الفرعية: الرواية، القصص، الخيال العلمي، التاريخ، الرعب، الجاسوسية، وغيرها مما يقصد للترويح عن النفس.

استمتعوا بجولة في هذه الجنة، عبر الاستماع إلى النسخة الصوتية،  للأنواع المختلفة للكتب عبر تطبيق راوي.

Author: Oumayma BOUGHANMI

Leave a Reply